Vision Industries Preloader
News

رؤية للصناعة تتعاون مع صندوق الاستثمارات العامة وشركاء عالميين لتصنيع أنظمة الطاقة الخضراء في المملكة

July 16, 2024



أعلنت شركة “رؤية للصناعة”، وهي شركة سعودية رائدة في مجال الاستثمار في المشاريع الصناعية لمعدات إنتاج الطاقة الخضراء وسلاسل الإمداد المحلية وتطويرها، اليوم عن إطلاق شراكات جديدة مع شركة توطين للطاقة المتجدّدة، وهي شركة مملوكة بالكامل من صندوق الاستثمارات العامة، وثلاث شركات عالمية رائدة لتعزيز القدرات الصناعية المحلية وسلاسل إمداد أنظمة الطاقة الخضراء.

 

وتهدف المشاريع المشتركة الثلاثة مع شركات “إنفيجن إنرجي” و “تي سي إل تشونغ هوان لتكنولوجيا الطاقة المتجدّدة” (TZE)، من خلال شركتها التابعة “LUMETECH S.A. PTE. LTD”، و”جينكو سولار ميدل إيست دي إم سي سي” إلى إنشاء مرافق إنتاج وسلاسل إمداد ضمن قطاعي طاقة الرياح والطاقة الشمسية في المملكة العربية السعودية. ومن شأن هذه المشاريع أن تدعم أهداف المملكة الطموحة لتوليد ما يصل إلى 130 جيجاواط من الطاقة المتجدّدة بحلول عام 2030، وذلك انسجاماً مع خريطة الطريق الموضّحة ضمن رؤية السعودية

2030.

وتهدف الاتفاقية الأولى إلى تنفيذ مشروع مشترك بين شركة توطين للطاقة المتجدّدة التابعة لصندوق الاستثمارات العامة، وشركة “إنفيجن إنرجي” الرائدة عالمياً في مجال التكنولوجيا الخضراء، و”رؤية للصناعة”. وتنطوي هذه الاتفاقية على تصنيع وتجميع مولّدات توربينات الرياح ومكوّناتها بما في ذلك الشفرات، بقدرة إنتاجية إجمالية تصل إلى 4.5 جيجاواط سنوياً. وبموجب هذه الاتفاقية، تملك “إنفيجن إنرجي” 50% من المشروع المشترك، في حين تملك شركة توطين للطاقة المتجدّدة نسبة 40% و”رؤية للصناعة” نسبة 10%. وتعوّل هذه الشراكة على الخبرات الواسعة التي تملكها “إنفيجن إنرجي” وتقنياتها المتقدّمة في مجال توليد طاقة الرياح، لتمكين المملكة من الاستفادة القصوى من إمكانات مشاريع طاقة الرياح واسعة النطاق في السوق، بما يسهم في تحقيق هدفها الطموح المتمثل في إنتاج 75% من مكوّنات مشاريع الطاقة المتجدّدة السعودية محلياً بحلول عام 2030.

 

توقيع اتفاقية المشروع المشترك بحضور ممثلين من شركة توطين للطاقة المتجدّدة وشركة “”إنفيجن إنرجي” وشركة “رؤية للصناعة”

 

أما المشروع المشترك الثاني بين شركة توطين للطاقة المتجدّدة وشركة “تي سي إل” (TZE) و”رؤية للصناعة”، فيهدف إلى إنشاء أكبر مصنع لإنتاج السبائك والرقائق خارج الصين بقدرة إنتاجية سنوية تبلغ 20 جيجاواط، وذلك باستخدام تقنيات متقدّمة لإنتاج السبائك والرقائق المستخدمة في تصنيع ألواح الطاقة الشمسية محلياً. وبموجب هذه الاتفاقية، ستملك شركة توطين للطاقة المتجدّدة 40% من هذا المشروع المشترك، في حين ستملك “TZE” القابضة نسبة 40% و”رؤية للصناعة” القابضة نسبة 20%.

 

 توقيع اتفاقية المشروع المشترك بحضور ممثلين من شركة توطين للطاقة المتجدّدة وشركة “تي سي إل تشونغ هوان لتكنولوجيا الطاقة المتجدّدة” وشركة “رؤية للصناعة”

 

أما المشروع المشترك الثالث بين شركة توطين للطاقة المتجدّدة و”رؤية للصناعة” و”جينكو سولار ميدل إيست دي إم سي سي”، فيهدف إلى إنشاء أكبر مصنع لإنتاج الخلايا والوحدات من النوع “N” خارج الصين وتوفير تقنيات الطاقة الكهروضوئية، من خلال تصنيع الخلايا والوحدات من النوع “N” عالية الكفاءة محلياً لإنتاج الطاقة الشمسية بقدرة سنوية تصل إلى 10 جيجاواط. وستملك شركة توطين للطاقة المتجدّدة نسبة 40% من المشروع المشترك، في حين أنّ شركة “جينكو سولار” القابضة ستملك 40% وشركة “رؤية للصناعة” القابضة ستملك 20%.

 

 توقيع اتفاقية المشروع المشترك بحضور ممثلين من شركة توطين للطاقة المتجدّدة وشركة “جينكو سولار ميدل إيست دي إم سي سي” وشركة “رؤية للصناعة”

 

وفي معرض تعليقه على هذا التعاون، قال أيمن الحازمي، الرئيس التنفيذي لشركة “رؤية للصناعة”: “نفخر في شركة “رؤية للصناعة” بأن نكون جزءاً من هذه المشاريع المشتركة، التي من شأنها أن تسهم بشكل ملحوظ في تعزيز قدرة المملكة على إنتاج الطاقة من مصادر متجدّدة ودعم أهدافها الطموحة لإنتاج 130 جيجاواط من الكهرباء باستخدام الطاقة المتجدّدة بحلول عام

2030.”

وأضاف: “سوف تسهم هذه المشاريع المشتركة في تلبية الطلب المحلي والإقليمي على أنظمة الطاقة الخضراء ضمن قطاعي الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، بما يدعم هدف المملكة المتمثل في تصنيع 75% من مكوّنات الطاقة النظيفة محلياً بحلول عام 2030.”

 

وتسهم “رؤية للصناعة” من خلال هذه المشاريع المشتركة في وضع الركائز الأساسية لقطاع الطاقة المتجدّدة في المملكة. وتؤكد الشركة التزامها خلال المرحلة المقبلة بدعم الإنتاج المحلي لأنظمة الطاقة النظيفة الأخرى ومكوّنات سلاسل الإمداد الأساسية، مثل زجاج الألواح الشمسية وصناديق نقل الحركة والمولّدات والمحامل، فضلاً عن المواد المتطوّرة مثل البولي سيليكون والراتنجات.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ “رؤية للصناعة” هي ثمرة شراكة ناجحة بين اثنتين من أبرز الشركات السعودية وهما مجموعة “أبونيان القابضة” ومجموعة “المهيدب”، اللتين تملكان استثمارات متنوّعة ضمن قطاعات متعدّدة. وتطمح شركة “رؤية للصناعة” إلى دعم الجهود الوطنية الرامية إلى إنشاء سلاسل إمداد محلية ضمن قطاعات الطاقة الشمسية الكهروضوئية وطاقة الرياح وتخزين الطاقة والهيدروجين الأخضر، وذلك من خلال بناء شراكات مثمرة مع نخبة من أبرز قادة القطاع والتحفيز على الابتكار والاستفادة القصوى من الفرص الكامنة ضمن موارد الطاقة الخضراء الوفيرة في المملكة.

 

وقد تمّ التوقيع على اتفاقيات المشاريع المشتركة بتاريخ 15 و16 يوليو 2024 في الصين، بحضور كبار المسؤولين التنفيذيين في صندوق الاستثمارات العامة وشركة “رؤية للصناعة” والشركاء الثلاثة. وكان من بين المسؤولين التنفيذيين الذين حضروا المراسم الثلاثة للتوقيع على الاتفاقيات معالي الأستاذ ياسر بن عثمان الرميّان، محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي، ويزيد الحميّد، نائب المحافظ ورئيس الإدارة العامة للاستثمارات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في صندوق الاستثمارات العامة، ومحمد البليهد، مدير قطاع المرافق الخدمية والطاقة المتجدّدة في صندوق الاستثمارات العامة، والمهندس فؤاد موسى، وكيل وزارة الطاقة السعودية لشؤون التوطين والمحتوى المحلي وإدارة المخاطر، وخالد أبونيان وسليمان المهيدب، عضوا مجلس إدارة شركة “رؤية للصناعة”، وأيمن الحازمي، الرئيس التنفيذي لشركة “رؤية للصناعة”، ولاي جان، المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة “إنفيجن”، ومايكل دينغ، المدير التنفيذي العالمي لمجموعة “إنفيجن”، وجورج وانغ، المدير التنفيذي للتكنولوجيا في شركة “إنفيجن إنرجي”، ولي شانداي، رئيس مجلس إدارة شركة “جينكو”، ودو واي، المدير العام لإدارة سلاسل الإمداد في شركة “جينكو”، وسو هيان، المدير المالي لشركة “جينكو”، ولي دونشين، رئيس مجلس إدارة مجموعة “تي سي إل”، وشين هوبين، الرئيس التنفيذي لشركة “TZE”، ووان شان، الرئيس التنفيذي للعمليات الدولية في شركة “TZE”.